رداً على الاخبار التى تم تداولها على المواقع الإخبارية ومواقع التواصل الاجتماعي بخصوص قيام وزارة التضامن الاجتماعي بإعدد قانون جديد للتأمين الاجتماعي يتضمن رفع سن الإحالة للمعاش تدريجيا بالنسبة للعاملين بالجهاز الإداري بالدولة وصولاً إلى 65 عام بدلاً من 60 عام.
أعلن أبو المجد عبد اللاه رئيس صندوق التأمين الاجتماعي للعاملين بالحكومة أنه لا صحة لما تم تداوله في وسائل الاعلام من وجود مادة في قانون التأمينات الموحد الجديد والجاري إعداده حالياً تتضمن رفع سن المعاش إلى 65 عام.
وأشار أبو المجد عبد اللاه أن المادة 67 من قانون 18 لسنة 2015 والذي تم رفضه من قبل مجلس النواب تقضى بأنه عند عدم تجاوز سن الموظف 55 عام ومدة إشتراكه بالتأمين الاجتماعي تصل إلى 20 عام فإن من حق العامل أن يقوم بتسوية حقوقه التأمينية على أساس مدة اشتراكه في نظام التأمين الاجتماعي مضاف إليها 5 سنوات أخري أما إذا تجاوز الموظف سن الـ 55 عاماً وتخطت مدة إشتراكه 20 عاماً فيتم تسوية حقوقه على أساس مدد الاشتراك مضافاً إليها المدد الباقية حتى بلوغ سن 60عاماً.
وأضاف عبد اللاه أن اللجنة التي تقوم بإعداد مشروع قانون التأمينات الجديد ملتزمه بمبدأ التكافل الاجتماعي ومعالجة مشكلة إنخفاض قيمة المعاشات بالاضافة إلى عدم التمييز في حساب الاشتراكات بين الأجر الأساسي والأجر المتغير ودمع كافة قوانين التأمينات الاجتماعية وعددها 5 قوانين إلى تشريع موحد للتأمينات والمعاشات وذلك لكي يتوافق مع الدستور الجديد وكافة الاتفاقيات الدولية والإقليمية في هذا الشأن
هوة السيد المحترم الاستاذ دولار نحترمة فقط لزيادة اعباء المعيشة على الشعب المطحون والمغلوب على امرة غير زيادة المرتبات فقط للسادة القضاة والجيش والشرطة وخارج الخدمة لباقى الشعب وكذالك الغلابة اصحاب المعاشات المتدنية اين انتم يا حكومة منزوعة الرحمة عليكم لعنة الله ليوم الموقف العظيم ولنا الله يا ملاعين ليوم الدين وحسبى الله ونعم الوكيل
فئه كبيرة من موظفي الدولة ترغب فى الاحالة للمعاش على الا تتاخر مستحقاتهم كما يجري بالنسبه للمحالين على المعاش الطبيعي
كد حرام انتو ا عرفين هتعملوى اى فى الشباب والفتيات بدون عمل بطالة وسرقة كل ما تتخيلة حتى الزنا والجواز العرفى على فكرة موجود بالجاماعات الجواز العرفى شكر ا على هلاك الشباب
لابد من العدالة فى توزيع المعاشات لابد ان تتساوى المعاشات بمعاشات الشرطة والقضاء والجيش لان الانسان الخارج على المعاش مصرى فلا يحق التفرقة خاصة وان الكل يدخر عند الحكومة المتغيرات للاجر فلا يصح التمييز خاصة وانها نهاية عناء الحياة واخر الدة مرض واولاد ما زالوا فى المدارس ومازالو لم يتزوجوا ….فادنى معاش لابد ان يكون 3500 جنيه كحد ادنى للكرامة … وذلك من مدخرات المتقاعدين الازيد من 900 مليار جنيه مصرىى ..دون المساس بموازنة الدولة … ايتها الوزيرة النشيطة
أعمل بشركة الأن بعد الخروج علي المعاش – معاشى الأن 620 جنية عن مدة تأمين22 سنة علي الحد الاقصي
موظف الأمن معاش جيش مرتبة 1000 جنية بالشركة ومعاشة 5000 حنية
لا لا لا لا تعليـــــــــــــــــــــــــق
صحيح نفس الاى كان معاية كان شغال معاية مشرف امن على المعاش بياخد مرتب مشرف 1500 ج ومعاشة 4000ج ومكنش بيشتغل طول اليل نايم وانا شاب كنت مقبل على زواج وطول اليل صاحى باخد 800 ج
هل هذا القانون الخاص بالتسويه على سن 55 عام يسرى على القطاع العام والخاص ارجوا الافاده
انا 55 سنه وخرجت معاش مبكر عن 31 سنه عمل واخذت معاش 799 جنيه
وعندى ولدين بالجامعه ومعهد وزوجه يرضى ربنا كده ياعالم ؟
اين العدل
حسبى الله ونعم الوكيل
انظرو الى قطاع السياحه من فضلكم اتقى الله فينا شويه بعد 23 سنه تامين واصبتنا بامراض كتيره وندفع اعلى نسبة معاش تصل الى 480 ج فى الشهر وضريبه على الدخل ولم نصاب بعجز او مرض بعد 24 سنه خدمة مقدرش اشتغل يقلى هتاخد معاش 870 ج اذا كان 3800 ج جنيه مكنش مكفى ازى هيكفى 870 ومكافة ناهية خدمه 14 الف ازى دنتو لو حسبتو الى الى دفعته فى التمين يصلالى اكثر من ربع مليون كيف يعقل هذا اى نظام تمين هذا اتقى الله متخدوش قرارات وانتو نيمن فقو شويه ربنا يسمحكو اتقو الله حسبى الله ونعمه الوكيل
ارى ان يكون المعاش على حساب سنوات مدة المؤمن علية افضل لانة من الظلم ان ياخذ معاش من هو اكبر فى السن عن من هو اصغر منة سناً ومدة خدمتة اطول حسب حساب جدول 9 فى حالات الاستقالة…وليس من العدل ان تخصم الاجور المتغيرة ممن لا يبلغو سن التقاعد وزويهم اقل منهم فى مدة الخدمة وياخذون حقوقهم كاملة….نرجو خروج قانون موحد يستحق فية المعاش حسب مدة التامين ومدة الخدمة وغير مرتبط بالسنيعالج تشوهات القانون الحالى
ياليت ما خضنا تجربة الوظيفة التى لها معاش 42سنة خدمة من الاصغر الى الاكبر والمعاش الان لايكفى سد احتياج اسرة مكونة من فردين زوج وزوجة يحتاجون الى العلاج والى الايجار للسكن والى زيارة البنات ولى 4بنات ولى ولدين كل منهم باسرتة ولا اطيل —-لماذا تهملوا الاباء والاجداد هل اعطاكم اللة حق الاهمال فى الاهل ونحن فى الخدمة كنا المسيرة والمشورة وكنا السبب فى التقدم وخلافة وكان يخصم منا المعاش فاموالنا لا تخضع للخزانة العامة للدولة اية سبب ما نحن فية اذا كان هذا بدون جدوى فلا داعى لاى شىء واللة المستعان —فى كل مصلحة نجد العواءق فالى متى سنظل هكذا
يعنى بعد 65 فين القوة للعمل والشباب يعمل ايه المفروض يتقدم علشان نعطى فرصة لتعين الشباب
ياريت يرحمونا ويتم رفع المعاش اللي بخلص قبل نصف الشهر حرام والله ده ظلم 1200 جنيه يكفي علاج ولا درس ومصروفات الاولاد وباقي متطلبات الحياه حرام حرام والله
هذا ماقاله الله وقوله حق سنسأل عن كل شيئ حتى عن لذاتنا وشهوتنا على الكبيره والصغرة هذا حق
نظرة ياست
هل يمكن التفكير فى رفع قيمة أشتراكات التأمينات لزيادة المعاش عند الخروج على المعاش
مطالبه الدوله برفع أجر أصحاب المعاشات حرام عليكم بعد 35 سنه ووصلت مدير عام مستشفى ومعاشى 1200 هل يعقل ارجو نظره لأصحاب المعاشات الغلابة
نظره والنبى للغلابه محدودى الدخل الحقيقين انظروا لموظفين المعاشات اصبحوا بعد المعاش ياخدو ملاليم اين رعاية الدوله لهم واين فلوسهم على مدار اكثرمن 40 سنه حتى الرعايه الصحيه صفر والمعيشة صفر
!!!!!!لازم قبل ما يعملوا قوانين للدولة ، يعملوا دولة اولا ، بعد ما تمشى عصابة السيسي ابن اليهودية اولا
كدابين كدب الإبل اللى معرفش هو ايه
( وأضاف عبد اللاه أن اللجنة التي تقوم بإعداد مشروع قانون التأمينات الجديد ملتزمه بمبدأ التكافل الاجتماعي ومعالجة مشكلة إنخفاض قيمة المعاشات بالاضافة إلى عدم التمييز في حساب الاشتراكات بين الأجر الأساسي والأجر المتغير ودمع كافة قوانين التأمينات الاجتماعية وعددها 5 قوانين إلى تشريع موحد للتأمينات والمعاشات وذلك لكي يتوافق مع الدستور الجديد وكافة الاتفاقيات الدولية والإقليمية في هذا الشأن )
مفيش أى عدالة فى القوانين الحالية وعن تجربتى الشخصية
أمضيت 21 عام بالعمل وخرجت على 155.5 ج عن عمر 58 سنة
وزميلى أمضى 10 سنوات فقط بالعمل وخرج على 460ج عن عمر 60 سنة
فين العدالة ..وكلانا نتيجة استقالة
اى معاش
اى معاش
ندرس و نحكى في موضوع المعاش ولا ندرى شى عن بنية الا نسان وتجهزة للعمل يبك انت كدة في مصر
ياسيادة الوزيره ليه الموظفين في التامينات بيضروا ان الشخص نفسه هواللي لازم يسدد وليه لما حد من طرف الشخص ابنه مثلا راح بالاوراق يسدد له بيرفضوا ليه التعنت ده ارحمونا من الروتين
اتمنى من الناس كلها تكون ايجابية ناحة الفساد وتصدى لة الا وان ثورة 25 يناير لن تاتى بثمار وهذا مرفوض كلنا عايزين نكون ايجابيين وايد واحدة وخاصة مع الناس الى كل شوية بتطلع على ششات التلفزيون ووسائل الاعلام هدفها الشوووووووووو
ياريت اى قانون يكون بلا أى استثناءات التى هى مدخل كل فساد ويكون قانون موحد للكل لا خيار ولا فاقوس
يا جماعه المفروض ينزل سن المعاش الى 50 عام ويتم تشغيل الشباب مش هنفضل نحط كبار السن ونسيب الشباب الغلابه مشرد . أنا بتهيألي لو نزل لسن 50 شوف كمية الناس اللي هتطلع وقصلد منها كمية الناس اللي هتخرج .
ياريت سن المعاش على 50 عام
يطبق على من يتم تعيينه بعد إقرار القانون وليس بأثر رجعي !!!
هناك فجوة فى الدولة لم يتم تداركها سوف يحدث اهمال فقدان الخبرة الدفعة القادمة للخروج على المعاش اكبر دفعة وخصوصا للمعلمين اعلى مستوى علميا وفكريا وتربويا والمعلم مضرر ايضا لان مكافاة نهاية الخدمة عشروف الفا ومرتب معاشة 700 جنية وهذا لا يكفل لة حياة كريمة المعلم فى مصر يهوان كلتوة لحما ورمتوة عظما والمفروض يكون مساواة عدل كل هيئات الدول من كهرباء واتصالات وبترول ومحاكم الذين يتقاضون 350 الف جنية ولا مصانع السكر 450الف جنية والالومنيوم ومعلم يحصصل مكافاة نهاية الخدمة على عشرون الف جنية و700 جنية معاشة افضلة ان يمد سنة افضل ان يخرج يشحت ام المساواة مثل الهيئات الاخرى
مطلوب رفع نسبه التعامل للاجور الاساسى والمتغير عند الخروج على المعاش ورفعه لاقصى حد
عب العمل يقع على الموظف البسيط بمرتب بالقطاع الخاص ضعيف لا يتعدى 600 جنية فتسوية المعاش مرضى نتطلع لحد الكفاف ان يكون تسوية المعاش للقطاع الخاص لسن 55 سنة ويتم شراء باقى المدة اذا كانت هذا القرار غير مرضى للقطاع العام فهو يرضى العاملين فى القطاع الخاص الذين يسعون لحد الكفاف نظرا لتدنى مرتبات القطاع الخاص اما وضع حد ادنى للقطاع الخاص كمرتب 1200 جنية جزاكم الله خيراا للتسوية لسن 55 عام وشراء باقى المدة للقطاع الخاص نظرا لتحكم بعض رجال الاعمال للعاملين شكرااا
االيد التى تعمل بأجتهاد وامانة حتى سن 55 عاما ننطلع الى معاش منصف حتى تكمل مسيرة تربية اولادها خصوصا القطاع الخاص اصحاب التطلع الى سن 65 سة هو فى رأى غير منتج يعنى مرتاح موظف اوراق ومكتب لم يدرى بالقطاع الخاص والعمل الحقيقى والجاد نرجوا تطبيق القانون بالقطاع الخاص ان يكون سن التسوية 55 عام ويتم شراء باقى المدة حتى تتحقق لنا نسبة من العدالة ما بين القطاع العام والقطاع الخاص نظرا لتدنى مرتبات االقطاع الخاص الى لم تصل الى 600 جنية الى الان
واللة حرام الناس مريضة وكمان عاوزينة لحد سن 65 لية المفروض ينزل سن المعاش الى 55 عام ويتم تشغيل الشباب لحل مشكلة البطالة فى مصر ياريت نقدر الناس ونريحهم ونشجع الشباب ونشغلهم منعا من السرقة والتسول والنصب جزاكم اللة خيرا جميعا
ياجماعه اقراؤ الخبر كويس بيقول لا صحه للخبر اللى بيقول سن المعاش 65
والله المطلوب توحيد سن المعاش 60 65 بس كل فئات المجتمع
أريد تسوية معاشى بالتأمينات ولكن مدة تأميناتى لم تتم ال 20سنة فعليا.. ولكن شارى 5 سنوات .. وبالشراء عديت ال 20 سنة…فلماذا رفضوا لى بالتأمينات تسوية معاشى الآن….محمد… الإسكندرية…01228494604… وشكرا…
الي السيدة وزيرة الشءون انا مواطن خندي 64 عاما وليس لي اي نشاط وظيفي ولا حيازة ولا املك الا فضل اللة وعندي 12 فرد هل لي معاش جزاكم اللة خيرا الاسم محمد احمد محمد علي
الي السيدة وزيرة الشءون انا مواطن خندي 64 عاما وليس لي اي نشاط وظيفي ولا حيازة ولا املك الا فضل اللة وعندي 12 فرد هل لي معاش جزاكم اللة خيرا
الشباب بدون عمل والجامعات تخرج سنويا آلاف اقترح جعل سن المعاش 55 سنه بتشريع من مجلس الشعب وترك الفرصه للشباب
يجب مراجعه قانون اصحاب الاعمال معاشهم على 65 لماذا هل يستوى اصحاب الاعمال يعنى واحد عنده رزقه بسيطه زى واحد عنده مصنع زى رجل اعمال هذا ليس عدل 60 عاما يجب اى مشترك بالتامينات ان يحصل على معاش حسب مده اشتراكه واذا لم تكتمل المده يشترى الباقى من السنين كما هو متعارف لان قليل الان ايل حيوصل 65 عاما فى الهم والبلاء ايل احنا فيه
هو العاملين فى الدولة وفى الجهاز الآدارى هم فقط مصريون ويحق لهم العيش والامتيازات
50 عاما ورثت التعريص فى بلادى أيه اللى فاضل بعد ما ضاع العمر
لمازا لا يتم ضم سنين الخدمه بالقوات المسلحه(سنيين تاديه الخدمه العسكريه) الي تامينات العاملين بالدوله وخاصه القطاع الخاص مع انها سنين تم التامين عليها من قبل القوات المسلحه اثناء فتره الخدمه ولو بتعويض. صندوق التامنات بمبلغ يتم دفعه عن كل سنه خدمه وليكن 1000جنيه حتي لايشعر الشاب ان سنين الخدمه ضاعت هدر بدون تعويض. ويدفع مبلغ 1000جنيه بس يتحسبو من ضمن سنين الخدمه الفعليه لان في شباب خدت تاجيل واعفاء وكانو بيشتغلو. وهم لا تعبو ولا تغربو عن اهلهم ولا ادو خدمه. حمايه الوطن واشتغلو في اماكن واتحسب ليهم مده تامنيه. في نفس فتره وجودنا بالخدمه علي الاقل من الدوله احتساب هذه الفتره مده تامنيه لان كان متامن فعلا علي الفرد. وان كان خوفا من طلب صندوق التامنات فلوس المده من الجيش لا يقوم الفرد بتسديد تلك الفتره بمبلغ تقدره الدوله وليكن 1000جنيه عن السنه ارجو الرد والافاده من اي مسؤول فهذا حقنا
100% كلام 100% صح وحق وده ظلم من الجيش للشباب الي خدموا وطنهم بانفسهم وفلوسهم الخاصه مش من مزانيه الجيش الي كان الفرد بياخد 4 جنيه رجعو الحق لاصحابه قبل الحساب
الحمد لله معاشى فل الفل 550 جنيه مصرى موش استرلينى وحيزيد 25 ودى المشكله اشترى بيهم ايه لب اْرمى قشره سمك القطه تاكلو عسل اسود الدبانه تقع فيه شقه صغيره البيت يقع اديهم لمتسول اْغنى منى اشترى عربيه مستعمله عجلها يفسى اشترى ايه ايوه اشترى سم هارى للزمن اللى حوجنى للمعاش
لاتتسب الزمن قال الله فى حديث قدسى لا تسبوا الزمن فانا الزمن.وصبر ان مع العسر ييسرا
الحمد لله معاشى فل الفل 550 وحيزيد 25 ودى اللمشكله اعمل بل25 ايه اشترى لب اْرمى قشره اشترى سمك القطه تكلوا اشترى عضم معنديش كلب اْديه لمتسول اْغنى منى اشترى ايه اشترى ايه خلاص لقيتها سم هارى للزمن لحرف اللى حوجنى للللمعاااش*
عندك حق يظهر ان بعد سنين الشقاء الحكومه شايفه ان ندفن نفسنا على الحياه ومش مقدره معنى المسؤليه اللى مازالت فى اعنقنا وان لسه عندنا ابناء فى مراحل التعليم وبنات عايزه مصاريف للزواج وفوق كل ده احنا عايزين مصاريف علاج لنا ولكم الله ياريت حد من المسؤلين يحس ويهتم باصحاب المعاشات
جزاااااااكم اللة خير الجزااااء
واري ايضا توحيد سن التقاعد عند الخامسة والستين.65.على جميع العاملين فى الدولة بما فيهم رجال الازهر الشريف والأوقاف والقضاء وذلك تطبيقا لمبدأ المساواة في الحقوق والواجبات في الدستور
ياسيادةالويزة غادة مشروع تكافل وكرامة فاشل علشان خاطر فى ناس كتير مستحقة تكافل لم تخذ وانا منهم ورحت علمت تظلم قلولى انت غير مستحق ماانا غير مستحق امال مين الى مستحق وانا عندى بنات فى الدراسة فى مراحل مختلفة عارفة لية برامج فاشل علشان محدش نزل عمل ابحاث على ناس دية وعلى فكرة فى ناس كتير لم تستحق اخذت هودة العدل ياسيادة الوزيرة دة اهدار مال عام ارجو من سيادة الرئيس السيسى تحقيق فى ذلك
اري ان يرتفع سن التقاعد”المعاش”الي .سن 65.كما هو معمول به في جميع أنحاء العالم المتقدم فالانسان بعد سن الستين أكثر خبرة ويفيد جهة العمل أكثر….أو على الأقل يكون التقاعد في سن 63..الثلاثة والستين …،وفي مصر بالذات حينما يتقاعد الانسان في سن مبكرة تبدأ تنتابه الأمراض النفسية والبدنية وذلك لشعوره بعدم الحاجة اليه
ياستاذ حامد :- رفع سن المعاش ل٦٥ مفيد جدا للتأمينات لانها معندهاش فلوس تدفعها وكمان الاعمار بيد الله الناس بتموت قبل ماتأخذ. المعاش
.. وخفض سن المعاش ل ٥٥ مفيد للناس ومضر للتأمينات لنفس السبب ( ما فيش فلوس) تكفى لهم والناس بين نارين انخفاض قيمة المعاش وزيادة مطلبات الحياة ؟؟؟؟؟!!!!!! اذن تفتكر ان الدولة ح تحل المشكلة دية ازاى :-
١- رفع قيمة القسط الى الحد الاقصى
٢- رفع سن الخروج لسن ٦٥ ولو تقدر ترفعه ل٧٠ ح تقره
لان السبب واحد فى الحالتين ( مافيش فلوس )
والنتيجة طظ فى الناس ( يعنى تتحرق بجاز وسخ .. اذا كان فى جاز اصلا ) والنتيجة الثانية تضخم المشكلة وترحيلها لما بعد خروج الوزير من الخدمة…. باي ى ى ى ى ى ى باى ياشعب المعاشات باى باى
انادجل مسن واعوال اسرةمن اربع افرادونفسى اقابل الدكتورةغادةوالى ارجوكم
ممكن تطبيق القانون علي كل موظفي الدوله في جميع الهيئات والوزارات في مصر في ناس مرتبها ١٠٠٠ وناس علي نفس الدرجه مرتبها ٥٠٠٠ برجاء المساواه جميع الدرجات في جميع الاماكن وده سبب رفض القانون وشكرا لان لا يشعر يالتاثير غير المرتبات القليله
انا معاك في الكلام دا احنا بنطالب بالعداله في ناس بتاخد علي مرتبها 900% غير حوافزها كمان وناس بتاخد ملاليم احنا عاوزين فعلا المساواه بين الدرجات ونفس المؤهل في جميع هيأت الدوله
وقفوهم إنهم مسؤولون
حسين بن سعد الحسنية
بسم الله الرحمن الرحيم
توجيه من الرب عز وجل لملائكته الأطهار ، في ذلك اليوم المهيب والموقف العظيم والخطب الجسيم ، اليوم الذي يجمع الله فيه الأولين والآخرين مقامهم واحد وقلوبهم واجفة وأبصارهم شاخصة الجميع ينتظر ماذا يقال له ؟ وعن أي شي سيسأل؟ وبماذا سيجيب ؟وما هي تبريراته وأعذاره التي قد تكون له منجى وملاذ من عذاب اليم؟
” وقفوهم إنهم مسؤولون”
عن مشاعرهم ، عن كلماتهم , عن أمانتهم ،عن أبنائهم ، عن أرحامهم ، عم أموالهم ، عن مجتمعاتهم ، عن دينهم .
” وقفوهم إنهم مسؤولون”
عن زلاتهم وغدراتهم ، عن أخطائهم وفجراتهم، عن خلواتهم وجلواتهم .
” وقفوهم إنهم مسؤولون”
عن تجبرهم وطغيانهم، عن بغيهم وفسادهم ، عن ظلمهم لرعاياهم ، وعن عبثهم في بلدانهم .
” وقفوهم إنهم مسؤولون ”
لأن المسؤولية أمانة ، وعدم القيام بها حق القيام خيانة ، وهي يوم القيامة خزي وندامة
لقد خلقنا الله وعلا لعبادته وأوجدنا لتوحيده وقد حمّلنا أمانة الدين بعد أن أبت السموات والأرض والجبال أن يحملنها بل زاد الأمر أن أشفقن من حملها في إشارة إلى عظم شأنها وثقل حملها وبالنظر إلي نتائج ذلك الحمل العظيم وتبعاته ، فالجميع مسؤول أمام الحق تبارك وتعالى ، حتى الأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام كل في دائرة اختصاصه ، وفي إطار مهمته ، وحيز صلاحياته قال تعالى : ” فلنسألن الذين أرسل إليهم ولنسألن المرسلين ” ولن يقف أحد مهما كان خارج دائرة المسائلة قال تعالى :
” فوربك لنسألنهم أجمعين ” حتى الصادقين من عباد الله سيسألون ، قال تعالى” ليسأل الصادقين عن صدقهم ” وسيسأل أهل الأموال عن نفقاتهم قال تعالى ” واسألوا ما أنفقتم وليسألوا ما أنفقوا ” والمؤودة تسأل من باب تأكيد شناعة الفعل ” وإذا المؤودة سئلت بأي ذنب قتلت ” ومن يعش في النعيم ويتقلب في حياة الترف والرغد سيسأل عن النعيم قال تعالى ” ثم ليسألن يومئذ عن النعيم ” وقد أخذ الله جل وعلا العهد على جميع مخلوقاته وأمرهم بالوفاء به وأنهم سيسألون عنه قال تعالى ” وأوفوا بالعهد إن العهد كان مسؤولا” والعبد مسؤول أيضا عن ضبط جوارحه واستخدامها فيما يرضي الله تعالى قال تعالى ” إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا ”
هل تأملت معي عظم ما تحمل يا عبد الله من مسؤوليات ومهام ، هل قدرت معنى المسؤولية الحقيقة في حياتك وهي الالتزام بطاعة ربك جل وعلا وبسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم وترك ما نهى عنه الله وما نهى عنه رسوله صلى الله عليه وسلم ألا ترى مما سمعت أن وقوفك سيطول في ذلك اليوم كلما زادت مساحة مسؤولياتك وعظم حجم أمانتك .
” وقفوهم إنهم مسؤولون”
السؤال أمر عظيم ، ونحن بحاجة فعلا لنعود إلى ما حملنا من مسؤوليات وأمانة ما دامت أقدامنا لن تزول حتى نسأل عن كل شيء في حياتنا ، عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم ” لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع خصال عن عمره فيما أفناه ، وعن شبابه فيما أبلاه ، وعن ماله من أين أكتسبه وفي ما أنفقه وعن علمه ماذا عمل به ”
وهنا دعوني بكل شفافية ووضوح أوجه هذا السؤال لكل مسؤول أيا كان ومهما كان حجم مسؤولياته ، للمسؤول الذي لم يراعي حق تلك المسؤوليات ولم يجتهد ويصبر في حمل ما حمله الله به
أين أنت من ربك جل وعلا ؟ أين مراقبتك له ؟واستشعار مراقبته لك ؟ لماذا انتهكت محارمة ؟ وتعديت حدوده ؟ وتماديت في عصيانه ومخالفة أمره ؟ ألا تعلم أن أعظم الخيانة خيانتك لربك جل وعلا ذلك أنها السبب الأول في خياناتك الأخرى مع ذاتك مع الآخرين ، قال تعالى :- ” علم الله أنكم كنتم تختانون أنفسكم ” البقرة 187 قال ابن قتيبة: أي تخونتها بالمعصية
كيف تبغي حماية الله لك وأمنه وأنت لم ترعى ما بينك وبينه ” إن الله يدافع عن الذين آمنوا إن الله لا يحب كل خوان كفور”
أيها الأب أيتها الأم أين عنايتكما بأبنائكم وبناتكم فيما يتعلق بأمور دينهم ودنياهم لماذا جعلتموهم أسرى لأصدقاء السوء وقنوات الفساد وأعوان إبليس ، قال عليه الصلاة والسلام : ” ما من عبد يسترعيه الله رعية ، يموت يوم يموت وهو غاش لرعيته إلا حرم الله عليه الجنة ” رواه مسلم
أيها الأزواج : لماذا كل ما رأى أحدكم من صاحبه ما لا يوده ويرغبه تعدى على الحرام إما بنظر أو سمع أو فعل , أين مكانة كل واحد منكم في قلب الآخر ألا تعلم أن المودة إذا نزعت بين الزوجين تبقى الرحمة , بل لماذا كثرت الخيانات الزوجية والأسرية في المجتمع المسلم وانتشرت الفاحشة وكثر أولاد الخطيئة والله المستعان عن جابر قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يطرق الرجل أهله ليلا يتخونهم أو يتلمس عثراتهم ” رواة مسلم
أيها المعلم في فصلك والقدوة بين أقرانك والمربي في مجتمعك أين إخلاصك في بذلك للعلم وصناعتك للأجيال وأين صبرك على ذلك كله , اهتممت بالمعرفة وتركت التربية , حرصت على إيصال المعلومة ولم تأبه بتعديل السلوك ، ألا تعلم عن فضلك وفضل ما تحمل ، إن تحقيرك لدورك في مجتمعك هو من أسباب تقصيرك في دورك الهام في مجتمعك .
أيها التاجر وصاحب المال والعقار لولا فضل الله عليك ما عشت في دنياك هذا الغني ، فاحذر أن تخون أمانة الله التي استودعك إياها واعلم أن المال مال الله وليس لك من الفضل شيء حينما تسخره في أوجه الخير بل الفضل لله أولا وآخراً يوم أن هداك للبذل والإنفاق والصدقة والعطاء وإن رأى منك غير ذلك فاعلم أنه استدراج منه جل وعلا قال تعالى :- ” ولا يحسبن الذين كفروا… (أي كفروا بنعمة الله وجحدوا بها ) أنما نملي لهم خير لأنفسهم إنما نملي لهم ليزادوا إثما ولهم عذاب مهين ” آل عمران 178
أيها العامل في معمله والموظف في مكتبه والأمين في مستودعه والمدير في إدارته والأمير في أمارته والملك في مملكته أين حرصكم على رعاياكم مع من قدمكم الله عليهم ؟ لماذا قدمتم مصالحكم على مصالح من ورائكم ؟ لماذا انتشرت الرشوة وتفشى الربا وأصبح من يريد شيئا هو له حق يفكر في إيجاد واسطته قبل أن يتحدث عن حقه له ، إن الخيانة إذا انتشرت في مجتمع أو كيان أو في أمة انتشر الباطل والغش والكذب والمجاملات الخادعة وخفت الحق وذل أصحابه وإذا انتشرت الخيانة في مجتمع زاد حجم الخسائر وقل منسوب الولاء وأصبحت لغة الحسد والبغض والكراهية هي اللغة السائدة على جميع اللغات , عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : قال الله ” ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة رجل أعطى بي ثم غدر، ورجل باع حراً فأكل ثمنة ورجل استأجر أجيرا فاستوفى منه ولم يعطه أجره” رواه البخاري، وعن أبي زرارة عدي بن عميرة الكندي رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ” من استعملناه منكم على عمل فكتمنا مخيطا فما فوقه كان غلولا يأتي به يوم القيام.. الحديث” رواة مسلم مخيطا عباد الله فماذا يقول من أخذ الأموال والسيارات والعقارات لله عز وجل .
ومن المهم أيضاً في موضوع الأمانة وسؤال الملك العلّام أن أشير على ضرورة أن يتخذ كل صاحب منصب في مجتمعه حوله من أهل العلم والحكمة والتجربة والمعرفة ليأنس بآرائهم ويأخذ بأشوارهم ويكونوا عونا له في الفتن والملمات وعلى تلك البطانة أن تكون أمينة صادقة راشدة الرأي والتوجيه فإن خيانة البطانة وبالها جسيم وقد تعوذ الرسول صلى الله عليه وسلم من بطانة السوء فقال : ” اللهم إني أعوذ بك من الجوع فإنه بئس الضجيع وأعوذ بك من الخيانة فإنا بئست البطانة ” رواه أبو داود من حديث أبي هريرة رضي الله عنه
ولو أنا إذا متنا تركنا && لكان الموت راحة كل حي
ولكنا إذا متنــا بعثنــا && ويسأل ربنا عن كل شـــيء
أيها القارئ الكريم
حينما يتحدث المتحدث عن أمر مذموم في المجتمع فلا يظن الظان أنه المقصود ، ولا تؤخذ الكلمات على غير مقاصدها ، وليس ذلك من باب اتهام الناس في نياتهم وأحوالهم ، ولا من باب الحكم بالشر على العموم أبداً فالخير في الأمة كثير وفيها من أهل الحق والرشاد ما يؤهلها لهذه الخيرية ولكن هي مجرد تساؤلات نضع من خلالها الدواء على موضع الألم علة يطيب بإذن الله تعالى , وهو اعتراف أيضا بأن الكمال ليس إلا لله تعالى , وأن النقص والخلل والخطأ من سنن البشرية وأن باب التوبة مفتوح لكل مذنب أذنب في حق ربه وفي حق نفسه وفي حق الآخرين .
وإذا حصلت الشرور والمفاسد في المجتمع المسلم وكثرت الأخطاء فعلى كل واحد من أفراده أن يكون جزءا من الحل لا جزاءاً من المشكلة ، فلنترفع عن اتهام بعضنا لبعض ونتعاون في المعالجة والحلول ، وان نجازي صاحب الإحسان بالإحسان ، وأن نواجه صاحب الخطأ بخطئه ،وأن لا نقف مكتوفي الأيدي حينما تواجه مجتمعنا فتنة أو مشكلة بل علينا المناصحة بالمعروف والدعوة إلى الحق بالحكمة والموعظة الحسنة ولنعلم بأن صمتنا عن المنكر وتغافلنا عن الأخطاء التي تهدد مجتمعنا مما سنسأل عنه يوم القيامة .
بقلم حسين بن سعد الحسنية
خميس مشيط
[email protected]
هذا الكلام جميل .وان كان لله فهذا اجمل.جزاك الله عنه خيرا واعظم اجرا