قال الدكتور سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقه المقارن، إن هناك مفطرات ثابتة حسبما ورد في القرآن الكريم، وهى “الطعام، والشراب، والرفث إلى النساء”، موضحًا خلال برنامجه “وإن أفتوك” المذاع على فضائية “on e”، أمس الجمعة، إن تقبيل الزوج لزوجته في نهار رمضان يوجد في ثلاث آراء فقهيه.
وتابع أن هناك رأي يقول إن التقبيل يفطر وهو رأي الفاروق عمر بن الخطاب، وعبد الله بن مسعود، وحزيفة بن اليمان، وعدد كبير من التابعين، والرأي الثاني يقول بأن التقبيل لا يفطر، وهذا رأي جمهور الفقهاء حتى لو كانت القبلة بلذة، المهم ألا ينزل المني، مستدلًا بحديث السيدة عائشة رضي الله: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبل وهو صائم، ويباشر وهو صائم، ولكنه كان أملككم لإربه”.
ونوه أستاذ الفقه المقارن، إلى أن الرأي الثالث يقول بأن تقبيل الرجل لزوجته يفطر في حال وجود شهوة فقط، دون ذلك لا يفطر.
وأوضح أن دليل الرأي الأول أن القبلة تفطر على الإطلاق بحديث رواه الطحاوي لعمر بن الخطاب أنه رأى في المنام رسول الله وأعرض عنه الرسول فسأل عمر الرسول لماذا ترغب عني قال له الرسول ألست أنت من تقبل وأنت صائم قال له عمر والله لن أقبل بعد ذلك وأنا صائم يا رسول الله، وفي اليقظة حديث رواه أبو داوا أن عمر ذهب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال له فعلت أمرًا عظيمًا يا رسول الله، فقال له الرسول وما هو قال قبلت وأنا صائم فرد عليه الرسول قائلًا “أرئيت لو تمضمت وأنت صائم هل عليك شيء”.
شاهد الفيديو:
هوة زى مابيقولوا اول الرقص حنجله يعنى الواحد لما يبوس مراته ممكن يكو ن مابيفطرش لكن لو خدته شهوته لانه اصلا بيبوسها يعنى موش بيلعب كوررة والطبيعى ان ممكن تاخدة شهوته والناس كلها مو ش زي النبى صلى الله عليه وسلم فانا شايف انها موش بتقطر بس لو حد خدته شهوته وفطر ونزله منى يبقى يلوم نفسه موش يلومك لانه لازم يفهم ان الصيام عشان النسان يصوم عن الشهوت ويتقرب الى الله والعقل والحب فيجب ان قبلها بحميمه لان النبى قبل زوجاتهة لحميمه وعطف وثواب وهذا المقصود من الصيام شكراا افدتناااا كثيرا وانا